2:1 التخطيط لبرامج التثقيف الصحي


كيف نخطط لبرامج التثقيف الصحي/تعزيز الصحة ؟ 
سوف نناقش هذه النقطة بتدوينتين مختلفتين لتسهل قرائتها لاختلاف خطط التثقيف عن خطط برامج تعزيز الصحة بعض الشيء .
نبدأ بتخطيط التثقيف الصحي :
بعد جمع المعلومات الأساسية عن المشكلة/المشاكل الصحية عن طريق المصادر (القوانين بالمنطقة /ابحاث سابقة /الشخص او الأشخاص المعنيين ..الخ مما سبق ذكره بالتدوينة السابقة) نبدأ بتحديد الاهداف واشراك الاشخاص المعنيين بالعملية ; بحالتنا هنا المريض أو مجموعة المرضى / بحالة احتياجك لمكان معين أو أدوات معينة سيشمل ذلك الادارات وفريق العمل وبحالة احتياج المريض لرؤية متخصصين اخرين سيشملهم ذلك أيضا لتحقيق الأهداف بفاعلية اكبر.
يلي ذلك وضع خطة زمنية بالعملية  متى ستبدأ/ستنتهي , كم من الوقت أحتاج لجمع المعلومات ؟ ماذا نحتاج لنبدأ (بحالة حاجتنا لأدوات معينة ومتى نستطيع توفيرها ) متى سنقوم بكل خطوة وكيف ستقيم العملية . وضعك لأهداف واضحة وبسيطة يسهل عملية التخطيط ويزيد فرص نجاحها .
ننتقل للتخطيط لايصال المعلومة , برأيي طرحنا للأسئلة البسيطة يسهل الموضوع مثلا :
-          لمن سوف توجه المعلومة ؟ ادرس الاشخاص الذين سوف توجه لهم المعلومة (مستوى التعليم لديهم, أعمارهم, معتقدهم ,مستواهم المادي ...الخ)
-          ماهو الهدف/الأهداف التي نريد الوصول اليها ؟ هل هناك نشاطات معينة تساعدنا في ذلك ؟ ماهي ؟ وهكذا .
-          ماهي نظرة أو تفكير المريض بالمشكلة الصحية لديه ؟ او السلوك المعين (صحي/غير صحي ) وعلى اساس ذلك نحدد النظرية او النموذج المستخدم .
-          ابحث عن وحدد البرامج المساعدة لحالة المريض او الخدمات الحكومية او المقدمة من قبل منظمات صحية موثوقة لتقوم بالتواصل معهم أو توجيه المريض لهم بحال كان ذلك ممكن .
-          حدد الرسالة التي تريد توجيهها بكل جلسة .
عملية تثقيف المرضى بشكلها العشوائي الحالي غالبا مما رأيت مزعج جدا وغير فعال في كثيرمن الحالات , ادراكنا لذلك وللطريقة الصحيحة للقيام بالعمل بداية جيدة و واعدة بنتائج أفضل .
ملاحظة : مرفق بعض المصادر التي ساعدتني في صياغة هذه التدوينة .

https://www.sophe.org/focus-areas/injury-prevention/program-planning/



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

4. تقييم برامج التثقيف الصحي وتعزيز الصحة

2:2 تخطيط برامج تعزيز الصحة