7.لماذا من المهم لنا تقديم المساندة/التأييد للتثقيف الصحي ؟ Advocacy for H.E.P

حسب معرفتنا جميعا , لأخصائيي التثقيف الصحي وتعزيز الصحة 7 مسؤوليات أساسية بفروعها وفقا لـ اللجنة الأمريكية الوطنية للتثقيف الصحي (NCHEC) . بالرغم من كون تقديم الدعم والمساندة للتثقيف والتعزيز الصحي آخر مسؤولية بالترتيب لكنها لا تقل عما سبقها بالأهمية . لذلك قررت البدء بها ..
بداية بذكر المسؤوليات ال7 لأخصائيي التثقيف الصحي والتي سوف تتم مناقشة كل نقطة فيها بتدوينة منفردة
§        تقييم الاحتياجات والموارد والقدرة على التثقيف الصحي والترويج.
§        التخطيط لبرامج التثقيف وتعزيز الصحة .
§        تطبيق التثقيف الصحي وبرامج تعزيز الصحة .
§        تقييم برامج التثقيف الصحي وتعزيز الصحة بالاضافة الى اجراء البحوث المتعلقه بالمجال.
§        ادارة ومراقبة برامج التثقيف الصحي وتعزيز الصحة.
§        ان يكون الأخصائي مصدر معلومات موثوق ومرجع للتثقيف الصحي وتعزيز الصحة.
§        التواصل والترويج وتقديم المساندة في مجال التثقيف الصحي وللمهنة.

ماذا يعني أن نقدم المساندة ونروج للتثقيف الصحي (advocating for H.E ) ؟
تُعرِّف منظمة الصحة العالمية المساندة للصحة / التأييد بأنها "مجموعة من الإجراءات الفردية والاجتماعية المصممة لاكتساب التزام صانعي القرار ودعم السياسات الصحية والقبول الاجتماعي والأنظمة لتحقيق هدف أو برنامج صحي معين"
بكلمات أبسط هي محاولاتنا لكسب التأييد من الأشخاص المؤثرين لتمكيننا من أداء مهامنا عن طريق التعريف بدورنا وأهميته وتقديم الاقتراحات والمبادرات لتحسين الوضع الصحي الحالي بتقديم النتائج الايجابية المحتملة الناتجة عن ذلك بالاضافه الى زيادة وعي المجتمع وكسب تأييده .

لماذا من المهم لأخصائيي التثقيف الصحي أن يكونو داعمين/مؤيدين ومروجين للتثقيف الصحي ؟
-          بالرغم من معرفتنا بأهمية وقيمة الوقاية والتوعية الا انه من الصعب ترجمة هذه الاثباتات العلمية الى افعال او قوانين وبرامج فعلية مطبقة على أرض الواقع لذلك من المهم لنا أن نستمر باظهار واثبات أهميته لكسب الدعم لتطبيقه , نتائج التثقيف الصحي بالرغم من ايجابيتها وفوائدها الا انها تحتاج في بعض الاحيان وقتا طويلا للظهور.
-          يعتقد بعض الأخصائيين أو طلاب التثقيف الصحي أنهم يفتقدون المعرفة او المهارات اللازمة للترويج والتأييد , وأن هذه المهمة تقع على عاتق الأشخاص الأكثر خبرة وهذا الاعتقاد خاطئ . الجهود الفردية والمبادرات تصنع التغيير و تؤثر الأفكار معدية ابدأ حالا بحدود دائرتك .
-          عدم تواجدنا في دائرة التأثير بنواحيها تسبب بتقييد صلاحياتنا والحد من دورنا والاستغناء عنه بل في بعض المؤسسات الصحية لم يسمع أحد بالتثقيف الصحي مما اضطرني شخصيا للتعريف بدوري لكل شخص قابلته. جهل المؤسسات بأهمية دورك يعني كما نرى الاستغناء أو استبدالك بأشخاص غير متخصصين بالمجال ليقومو بدورك.
-          من المهم جدا التعريف بمسؤولياتنا وكيفية تقييم ادائنا لها بيننا في مجتمع التثقيف الصحي وطلاب التثقيف الصحي لتخريج أخصائيين بكفاءة عالية على علم بدورهم والمتوقع منهم فعله بمجالات عملنا المختلفة . 

كيف اقدم الدعم كـ فرد ؟
اساليب الترويج والتعريف بدورنا وتخصصنا كثيرة ومختلفة , استخدام وسائل التواصل بنظري وسيلة فعالة بنشر الوعي عبر منصات مثل تويتر او سنابتشات.
التواصل مع الجهات المسؤولة باقتراحات ومبادرات , المشاركة بالابحاث ونشرها عامل مؤثر مهم ومساعد. وغير هذا الكثير يعتمد على أساليبكم الفردية المبتكرة .


 بنهاية هذه التدوينة اتمنى أن أكون قد أوصلت المعلومة بأبسط شكل ممكن . يوم سعيد للجميع

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

2:1 التخطيط لبرامج التثقيف الصحي

4. تقييم برامج التثقيف الصحي وتعزيز الصحة

2:2 تخطيط برامج تعزيز الصحة