1. تقييم الاحتياجات والموارد والقدرة على التثقيف الصحي والترويج

سنعود لرأس قائمة مسؤوليات أخصائيي التثقيف الصحي بهذه التدوينة , ماذا يعني تقييم الاحتياجات,الموارد والقدرة على التثقيف وتعزيز الصحة و على ماذا تترتب وأخيرا كيف نقوم بذلك وفقا لـ NCHEC    .
سأحاول قدر الامكان شرح الفكرة بشكل مبسط بعيدا عن التعريفات والخطوات , وسأرفق ملف القائمة بنهاية التدوينة للاطلاع .
سواء قدمنا جلسات التثقيف الصحي/برامج تعزيز الصحة لفرد أو مجموعة أفراد صغيرة أو كبيرة سنبدأ دائما بـ
v    تحديد احتياجات الفئة المستهدفة وتحديد العوامل المؤثرة وجمع المعلومات من الفرد/الافراد أنفسهم , عن طريق الأفراد المحيطين بهم (العائلة أو الأصدقاء ) , عن طريق الزملاء من الطاقم الطبي غالبا
( الأطباء/ الممرضين) / المرشد أو المعلم لو كان الفرد بالمستشفى أو بالمدرسة وبطبيعة الحال
 سندع الفئة المستهدفة تشارك بالعملية عن طريق تحديدها لاحتياجاتها شخصيا مطبقين هنا  نظريات و أمثلة التثقيف الصحي  (Health belief model/trans theoretical model..etc)
v    في حالة برامج تعزيز الصحة سنقوم باعطاء الأولوية لبرنامج يخص الفئة الأكثر احتياجا حسب امكانياتنا/المصادر المتوفرة مع تطبيق المبادئ الأخلاقية بفعلنا ذلك ( خصوصية المريض , حق الاختيار والقرار , أخذ موافقته ..الخ) .

v    الاعتماد على مصادر المعلومات المتوفرة والأبحاث وتحديد مصادر الأبحاث ذات العلاقة 
بالبرنامج/الحالة وما ينقصها وتحديد صحتها وملائمتها للفئة المستهدفة واهداف البرنامج/الجلسات.
v    بذات الوقت نقوم بجمع بيانات مبدئية بما نقوم به بما في ذلك تحديد الادوات اللازمة
 وطرق البحث المستخدمه وتطوير عملية البحث فـ كما ذكرت بتدوينة سابقة المجال الطبي متجدد 
ونحن بحاجة مصادر جديدة ويجب علينا أن نكون جزءا من العملية التطويرية فالابحاث لن تقوم 
بعمل نفسها والاعتماد على الغير للقيام بها ونشرها تصرف غير مسؤول بنظري .
v    بالاضافة الى تدريب الطلاب/المتدربين على المساعدة بالابحاث ليتمكنو من القيام بها لاحقا
 بأنفسهم واعطائهم الخبرة .
 
v    تحديد العوامل الاجتماعية,السلوكية والبيئية المؤثرة على الحالة/البرنامج وتحديد التوجهات الاجتماعية
   والاقتصادية الدارجة وتأثيرها على الصحة 
v     تحديد العوامل المعيقة لعملية تعلم الفئة المستهدفة للمعلومة/المهارة
     (مستوى التعليم , حالة صحية معينة ..الخ) وبالتالي اختبار/تجربة العوامل المساعدة على تحسين أو
          تطوير البرنامج/الجلسات 
v    تحديد مدى توفر و تأثير برامج التثقيف الصحي وتعزيز الصحة ومدى تدخلها وتقييم فعاليتها .
v     تحديد القوانين والانظمة المؤثرة على نجاح/فشل البرامج . 
v     أيضا تحليل المصادر و القدرة على القيام بـ أو تقديم هذه البرامج اللازمة
       (لتقديم حملة توعوية عن سرطان الثدي لأسبوع مثلا كم الميزانية المعطاة لهذه الحملة ؟
           هل لديك مواد توعوية كافية لهذه المدة ؟ هل لديك قوى عاملة كافية لتغطية الحملة ..الخ )
    وبالتالي بناء على كل هذه الخطوات نقوم بتحديد احتياجاتنا لتقديم هذه البرامج/الجلسات من مصادر
     , ادوات او اشخاص ...الخ , وتقديم التوصيات الناتجة عما وجدناه وأخيرا توثيق النتائج . 
 
   لاحداث التغيير يجب علينا القيام بعملنا بالشكل الصحيح بخطواته الصحيحة وعذرا لاستخدامي العامية
 لك  ن لم اجد صياغة افضل من (الموضوع مو سلق بيض ) . 
    
مرفق  : https://www.nchec.org/responsibilities-and-competencies   

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

2:1 التخطيط لبرامج التثقيف الصحي

4. تقييم برامج التثقيف الصحي وتعزيز الصحة

2:2 تخطيط برامج تعزيز الصحة