6. ماذا يعني ان نخدم كـ مصدر موثوق للمعلومات الصحية ؟ (Serve as a Health Education/Promotion Resource Person)


تم سؤالي مرة مؤخرا " لماذا لا تكونين أنتي مصدر المعلومة الموثوق للمريض ؟" بينما كنت أتحدث عن دوري بتمكين المريض من المهارات اللازمة للبحث عن المعلومة من المصادر الصحيحة . لم أعلم هذا حينها لكن من المسؤوليات التابعة لـ " أن يكون الأخصائي مصدر معلومات موثوق ومرجع للتثقيف الصحي وتعزيز الصحة " أن نمكن المرضى او الفئة المستهدفة من المهارات اللازمة لانتقاء المعلومة الصحيحة واعطائهم الفرصة للحصول عليها .
v      ماذا يعني ان نخدم كـ مصدر موثوق للمعلومات الصحية ؟
§         يعني أن نحدد المتطلبات الصحية ونتصرف على أساسها بالحصول على المعلومات ونشرها , أن نتحقق من صحة مصادر المعلومات التي ننشرها ونعرف بها لكي نحصل على الثقة اللازمة . تقييم المصادر من ناحية " التاريخ أو الحداثة " المجال الصحي متجدد ف لا نستطيع الاعتماد على نتائج من 1980 مثلا ونطبقها بالوقت الحالي . وتقييمها من ناحية ملائمتها للفئة المستهدفة أو هل تنطبق عليهم كـ مثال على ذلك : التحديات والمشاكل التي تواجه اخصائيي التثقيف الصحي بـ أمريكا ليست نفسها بالمملكة فـ بالتالي الاحتياجات والتخطيط لحل هذه المشاكل سيختلف . نقل المعلومات الملائمة لحالة المريض له وتكييفها حسب احتياجه وقدراته فرضا لدينا مريض بالسكر فاقد لـ رجليه هل من المعقول أن ننصحه بالمشي ؟ او نضع هذه النصيحة ضمن الخطة التثقيفية للتحكم بالسكر ؟ الجواب هنا لا فـ هكذا قمنا بانتقاء المعلومات الملائمة لحالة المريض .
§         تدريب الاخرين لاستخدام مهارات التثقيف والتعزيز الصحي , عن طريق تحديد احتياجات المتلقي للمعلومة والتخطيط لذلك لنعطي مثال أبسط نعود لمريض السكر مرة اخرى , ينسى هذا المريض أخذ ابرة اللانتوس (غلارجين) في وقتها المعتاد كل يوم لأنه ينتظر ان تعود ابنته من العمل لتحقنه بها , ماهي احتياجات هذا المريض ؟ 1- حل لمشكلة النسيان 2 - مهارة حقن الابرة لنفسه فـ هو قادر على ذلك !
تمكينه أو أن نقترح عليه استخدام منبه الهاتف الجوال لتذكيره بوقت أخذ الدواء وتعليمه كيفية ذلك بحالة لم يكن يعرف وتشجيعه و تدريبه على حقن نفسه باللانتوس بالطرق المختلفة ومراقبة تطبيقه العملي وتقييمه .
§         وأخيرا , تقديم النصح والمشورة بالمواضيع المتعلقة بالتثقيف الصحي وتعزيز الصحة عن طريق تحديد الاحتياج للمشورة واعطاء الأولوية لذلك . انشاء علاقات استشارية بما معناه توجيه المرضى لأهل الاختصاص بحاجتهم "استشارة نفسية كمثال" وتقديم مساعدة المختصين وارشادهم لهم ومن ثم تقييم مدى فعالية مساعدة الخبراء التي تم تقديمها كـ توجيه المدخن الراغب بالاقلاع لبرنامج مكافحة التدخين المقدم من وزارة الصحة والخدمات المقدمة له من قبلهم وتطبيق المبادئ الأخلاقية في العلاقات الاستشارية بين مقدمي الرعاية الصحية .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

2:1 التخطيط لبرامج التثقيف الصحي

4. تقييم برامج التثقيف الصحي وتعزيز الصحة

2:2 تخطيط برامج تعزيز الصحة